كيف تقلل استهلاك باقة الإنترنت لجهازك

0

في خضم التطور التكنولوجي الذي أصبحنا نعيشه, أصبحت الانترنت أكثر سرعة من ذي قبل. كذلك جودة المحتوى تحسنت كثيرا وبهذا إرتفع حجم الملفات (الصور,الفيديو, الأغاني, …) . وبحاجتنا المتزايدة للانترنت اليوم صارت الباقات التي يقدمها مشغلي الاتصالات لا تكفينا وهي بدورها باهظة الثمن. لهذا صار من الضروري التصرف السليم في الباقة والبحث عن حلول وطرق حتى تكفينا أطول قدر ممكن. لهذا جمعنا لكم العديد من النصائح ,التطبيقات والخطوات التطبيقية اللازمة للإجابة حول سؤالكم:  كيف تقلل استهلاك باقة الإنترنت لجهازك .

إقرأ أيضا: كيفية زيادة سرعة النت على الاندرويد

إذا كنت تريد المحافظة على باقة الانترنت أكثر قدر ممكن, فيمكنك غلق بيانات الجوال بانتظام أو نهائيا. لكن هذا الخيار قاسي بالنسبة لأولئك الذي ينتظرون باستمرار توصلهم بالرسائل البريدية ومختلف الإشعارات الأخرى. إذا أنت بحاجة للإطلاع على كامل المقال وفهم ما عليك فعله لتجنب هذا الحل السيء.

 

 

كيفية منع تطبيقات أندرويد من العمل في الخلفية واستهلاك الرصيد:

لا يتم اعتماد بيانات الجوال فقط عند استخدامك للهاتف, بل يوجد الكثير من التطبيقات التي تستعمل البيانات دون أي إجراء منك مثل فيسبوك, تويتر, البريد الإلكتروني والعديد من التطبيقات الأخرى. لهذا عليك أن تقوم باختيار أي التطبيقات التي لا تريد منها استعمال البيانات في الخلفية. على سبيل المثال يمكن أن نقوم بإيقاف استهلاك البيانات بالنسبة للفيسبوك, للقيام بذلك قم بالتوجه إلى الإعدادات من ثم إختر “استخدام البيانات”. ستطهر لك قائمة التطبيقات التي تستهلك باقة الانترنت خاصتك. الأمر متروك لك لتحديد أي التطبيقات التي ترغب بفصلها عن الانترنت وتتصل بها فقط عند فتحك له. من ثم اضغط على التطبيق وأغلق خيار “بيانات الخلفية”.

كيفية منع تطبيقات أندرويد من العمل في الخلفية واستهلاك الرصيد

كيفية منع تطبيقات أندرويد من العمل في الخلفية واستهلاك الرصيد

 

 توفير استهلاك الباقه:

تقدم بعض الهواتف خاصية الاقتصاد في استخدام البيانات. بمجرد تفعيل الخاصية فإن النظام يقوم بالتقشف في استعمال الباقة خاصتك بذلك بقطع النت عن بعض التطبيقات التي تشتغل في الخلفية و يرى أنها ليت مهمة. حيث أنه وكأنك وظفت مقتصد  للحرص على باقتك . وهي خاصية غالبة ما تكون متاحة في العديد من الهواتف يمكنك الوصول إليها من خلال الإعدادات ثم بيانات الجوال وتفعيل وضع الاقتصاد في البيانات.

توفير استهلاك الباقه

توفير استهلاك الباقه

إلا انه في بعض الهواتف قد لا تجد هذا الخاصية أو أنك تريد أن تذهب أبعد من ذلك. فإنه يوجد على المتجر العديد من التطبيقات التي تقدم هذه الخدمة, لعل أهمها “Datally” المقدمة من جوجل .

هذا التطبيق يقدم لك نفس ما تقدمه الخاصية المدمجة مع الهاتف إلا أنه بواجهة تطبيق جميلة كما انه يستعرض لك مجموعة من الإحصائيات المهمة وأيضا يعرض عليك شبكات الواي فاي القريبة منك والمتاحة لتجنب اعتماد الباقة خاصتك.

 

إيقاف المزامنة التلقائية للحسابات في الخلفية:

قد لا يكون التحديث التلقائي لحساباتك ومزامنتها بالنت أمر ضروريي دوما. أو على الأقل ليس لجميع الحسابات المسجلة في جهازك فبعضها مجرد حسابات ثانوية وهي تقوم بالاتصال بالخوادم التابعة لها وذلك لا ينفعك بشيء فقط تخسر باقتك. للقيام بتعطيل المزامنة التلقائية, قم بالتوجه إلى الإعدادات من ثم إختر الحسابات ثم أنقر على النقاط الثلاث بأعلى اليمين وألغي خيار التحديث التلقائي.

إيقاف المزامنة التلقائية للحسابات في الخلفية

إيقاف المزامنة التلقائية للحسابات في الخلفية

 

تقليل استهلاك الانترنت في المتصفحات :

أعدت جوجل خاصية بمتصفح كروم التابع لها لتوفير البيانات قدر المستطاع. فبتفعيل الخدمة تمر الصفحات التي تطلبها بخوادم جوجل ليتم ضغطها ومن ثم عرضها لك بحجم أقل وتوفير اكثر للباقة. وقد مشت على هذا المنوال عديد المتصفحات الأخرى منها UC BROWSER  و OPERA. ولتفعيل هذه الخاصية أفتح المتصفح الخاص بك من ثم إعدادات من ثم فعل خاصية الاقتصاد في البيانات.

تقليل استهلاك الانترنت في المتصفحات

تقليل استهلاك الانترنت في المتصفحات

السماح للتطبيقات بالتحديث إلا بإعتماد الواي فاي :

من بين أكثر الأمور التي تلتهم كل الباقة, هي التحديثات التلقائية. فبمجرد فتحك لبيانات الجوال يقوم جوجل بلاي بالبحث عن التحديثات الجديدة للتطبيقات المنصبة لديك وإذا وجد تحديث جديد فإنه يحمله. لهذا عليك أن تقوم بضبط الإعدادات ليقوم بتحميلها فقط عند الاتصال بشبكة الواي فاي. وللقيام بذلك توجه إلى متجر جوجل بلاي من ثم أفتح القائمة الجانبية (أو بالنقل على الخطوط الثلاث المائلة بالأعلى) من ثم إعدادات واختر التحديث التلقائي للتطبيقات ومن النافذة المنبثة قم باختيار “فقط من خلال الواي فاي”.

السماح للتطبيقات بالتحديث إلا بإعتماد الواي فاي

السماح للتطبيقات بالتحديث إلا بإعتماد الواي فاي

تفعيل وضع بيانات الجوال في التطبيقات:

نحتاج في بعض الأحيان أن نتجاوز الاستعمال الخفيف للباقة بمشاهدة بعض الفيديوهات من اليوتيوب او الاستماع لإحدى الأغاني من تطبيقات البث مثل أنغامي و ديزير أو أيضا تصفح تطبيق الفيسبوك وهو من بين التطبيقات المعرف عنه باستهلاك مكثف للبيانات . إلا أنه في مثل هذه الأنواع من التطبيقات, لم تنسى الشركات المبرمجة ان تقدم للمستعمل خاصية تخفيض جودة المحتوى لتقلل من استهلاك البيانات . فقط ابحث قليل في إعدادات التطبيق وستجد لخيار ظاهر لك.

فعلى سبيل المثال عند استعمالك لتطبيق يوتيوب يوجد خاصية لتخفيض جودة المحتوى عند استعمال بيانات الجوال يمكنك تفعيلها من خلال التوجه إلى الإعدادات من ثم إعدادات عامة وقم بتفعيل خيار تقليل جودة المحتوى عند العرض باعتماد بيانات الجوال.

تفعيل وضع بيانات الجوال في اليوتيوب

تفعيل وضع بيانات الجوال في اليوتيوب

وكذلك في انستجرام يمكنك تقليل استهلاك البيانات. قم بالتوجه إلى الإعدادات من ثم استعمال بيانات الجوال وقم بتفعيل خاصية عرض الصور بجودة منخفضة. كما أنك ستجد هذه الخاصية في فيسبوك أيضا .

تفعيل وضع بيانات الجوال في انستجرام

تفعيل وضع بيانات الجوال في انستجرام

اعتماد ميزة التصفح دون انترنت لتقليل استهلاك البيانات:

تقدم عديد التطبيقات ميزة التصفح بدون انترنت, وهي خاصية مفيدة جدا و غاية في الروعة. قد تكون تستعد للسفر أو قضاء بعض الوقت بعيدا عن الواي فاي, فسيكون من الجيد أن تحفظ بعض الفيديوهات من اليوتيوب أو الأغاني من إحدى التطبيقات وكذلك بعض الصفحات الويب والأشياء الأخرى التي قد تحتاجها .

 

من بين قائمة التطبيقات التي يمكنك فيها حفظ بعض الصفحات لزيارتها دون اتصال بالانترنت, والتي هي قائمة طويلة وتزداد يوما بعد يوم. نجد متصفح كروم من بين هذه التطبيقات ويمكنك حفظ أي صفحة فقط من خلال فتحها والضغط على النقاط الثلاث بالأعلى ثم اختيار السهم الموجه للأسفل. ولفتح الصفحات المحفوظة فقط قم بالتوجه إلى كروم بدون اتصال بالانترنت وسيعرض عليك قائمة الصفحات المسجلة لديه.

تفعيل ميزة التصفح دون انترنت في كروم

تفعيل ميزة التصفح دون انترنت في كروم

كما أنه يوجد تطبيق عظيم في هذا المجال, “Pocket” هو تطبيق يمكنك من حفظ أي صفحة أو رابط يحوي صور أو فيديو لتتمك من زيارته دون انترنت.

Pocket
Pocket
Developer: Read It Later
Price: Free+

 

هنا نكون قد أجبناكم حول كيف تقلل استهلاك باقة الإنترنت لجهازك . وضعنا أمامكم دليل كامل في طريقة الحفاظ على الباقة قدر المستطاع ونصائح لمساعدتكم في التصرف السليم فيها. ستكون هذه المقالة متجددة باستمرار حتى نواكبكم بالجديد في هذا المجال. كما لا تنسوا ترك إضافة أو تعليق أو استفساراتكم بالأسفل.

Share.

About Author

عمري 22 سنة, طالب بالمعهد العالي للإعلامية وتقنيات الإتصال. أعشق عالم الهواتف الذكية بكل حيثياته, أتابع كل تفاصيله وجديده بإهتمام. هواياتي المطالعة و مشاهدة للأفلام.

اترك رد