كل ما عليك معرفته حول NFC

0

لقد أصبحنا نسمع بكثرة وجودة خدمة الNFC في الأجهزة الذكية الحديثة و نرى أن بعض مستخدمي آيفون النسخ القديمة يعانون من غياب هذه الميزة ويتشكون منها. لهذا في هذه المقالة سوف ندرس الNFC كل ماعليك معرفته عنها ماهي؟ كيف تعمل؟ و ماهي إستعمالاتها؟ وماهو حاضرها ومستقبلها لتقرر ما إن كانت مفيدة لك ام لا.

ماهو الNFC ؟

NFC وهي إختصار لكلمة “Near Field Communications” تعني إتصالات المجال القريب وهي عبارة عن تقنية  تسمح بتبادل البيانات عبر موجات الراديو من جهاز لآخر , فهي شبيهة لحد ما بالبلوتوث أو الواي فاي .ويتم ذلك عن طريق تلامسها او وضعها قريبة جدا لبعضها البعض, فهي تستخدم حقل كهرومغناطيسي لنقل المعلومة في أقصر فترة ممكنة بسرعة تصل ل424 كيلوبايت/ثانية وهي أسرع بشكل عام من البلوتوث و هي متوافقة مع بقية الNFC الموجودة في الهواتف الأخرى.

تبادل البيانات عبر NFC

تبادل البيانات عبر NFC

إستعمالات الNFC :

يعتبر بعض المستخدمين بأن ميزة الNFC غاية في الأهمية. لكن لماذا؟ وماذا يمكن ان تقدم هذه الميزة؟ كما سبق وذكرت أن هذه الخدمة يمكن ان تساعدك على تبادل الملفات بين الاجهزة بمجرد ضممهم لبعضهم البعض. ولكن الميزة التي يراها الكثر أكثر أهمية وهي إستعمالها بديل عن البطاقة الإئتمانية و الدفع بها في المحلات التجارية و ما إلى غير ذلك لتتخلى عن محفظتك بالكامل إلا أنها تعبر اكثرا نظريا في يومنا هذا لأنه من الصعب إقناع أصحاب المحلات على إستخدام مثل هذه التكنولوجيا التي تعتبر حديثة نوعا ما.

إعلانات NFC

كما توجد إستعمالات أخرى, على سبيل المثال بديل لكود QR المعتمد في الإعلانات و الملصقات الترويجية والذي يمدنا ببعض المعلومات الإضافية أو كوبون خاص حيث يمكن ان توفر لنا NFC ميزات اكثر من ذلك. كما يمكن إستخدامها لفتح باب المنزل او التحكم بالإضاءة و التذفئة عن طريق تمرير هاتفك فوق قارء NFC .

 

هل الNFC مهم ؟ وهل جهازي يدعم هذه الخدمة؟

بالنسبة لأهمية الNFC , في الوقت الراهن أنا أقول انه غير ضروري حيث يمكنك نقل ملفاتك عن طريق البلوتوث او الواي فاي. لكن في المستقبل و المستقبل القريب سوف تكون ميزة الNFC حاضرة و بقوة في إستعمالاتنا اليومية لان الشركات العملاقة العاملة على الهواتف الذكية مثل جوجل و سامسونج و آبل فهي تعمل على تطويرها و سوف تفرض في يوم ما إستخدامها او بالأحرى سنجدها تسهل علينا بعض الأمور و سنستعملها و حينها سوف يكون من المأسف أنك لا تملكها.

لمعرفة إن كان جهازك يدعم هذه الخدمة او لا فإنه يمكنك الدخول على الرابط التالي من هنا و التأكد من وجود هاتفك في القائمة.

مخاطر الNFC على خصوصيتك:

عند توفر ميزة NFC في جهازك فإنه يصبح من الممكن الولوج لجهازك عن طريق إلتصاقة بجهاز آخر فهذا يشكل خطر لانها تعتبر ثغرة. وفي حال كنت تحتفظ بمعلومات البطاقة البنكية على جهازك فإن هاتفك صار أعلى قيمة و اهمية وانت معرض للسرقة اكثر بمجرد تماس جهاز آخر معه.كما انه قد وجدت بعض التطبيقات لسرقة معلوماتك الشخصية والولوج لحسابك البنكي هذا على الرغم من مقاومة متجر جوجل بلاي وأيتونز ستور لمثل هذه التطبيقات الخبيثة إلا أنه يبقى مصدر قلق دائم.

 

 

 

شارك هذا الموضوع

عن الكاتب :

عمري 20 سنة, انا طالب بالمعهد العالي للإعلامية وتقنيات الإتصال. أعشق عالم الهواتف الذكية بكل حيثياته. هواياتي المطالعة و السفر.

اترك رد