كل ما عليك معرفته حول تقنية Face ID

0

السلام عليكم متابعين دعموش الكرام. في هذه المقالة سوف نشرح لكم ان شاء الله, كل ما عليكم معرفته حول تقنية Face ID و كيف تعمل هذه التقنية الجديدة؟ على الرغم من ان طريقة عملها لاتزال مبهمة بعض الشيء إلا اننا سنحاول تبسيطها والتطرق إلى تفاصيلها قدر المستطاع.

إقرأ أيضا: كل ما عليك معرفته حول NFC

اعلنت شركة ابل عن هاتفها الجديد آيفون x . الذي كسر سلسلة التشابه ما بين نسخ آيفون على مر تاريخهاو بذالك أصبح  المستخدمون في عصر جديد من هواتف الايفون  التي اصبحت اكثر ذكاء من السابق بكثير. وليس هذا فقط بل قامت شركة آبل بادخال تقنيات جديد وحديثة في هواتفها لم يسبق لها مثيل, منها تقنية (Face ID) . التي جعلت المستخدمين يتهافتون  على مراكز البيع لتجربة هذا الهاتف الجديد وما يحمله من تقنيات مذهلة للعالم بأسره.  وكما يعلم الجميع فإن كل الشركات تتسابق لجعل هاتفها أكثر أمن و مرونة في الإستخدام  .

ماذا نقصد  بالمصادقة :

هو اثبات ان الهاتف ملك  لك وليس لاحد سواك اول طريقة استخدمة كانت كلمة المرور ثم لانماط بعدها استطاع المستخدمون القيام بذلك عن طريق بصمات أصابعهم، ولكننا اليوم أمام جيل جديد من المصادقة بحيث يتعرف الهاتف على مستخدمه عن طريق وجهه.

من الافضل Face ID أو TouchID ؟

الجواب هو بالتأكيد نظام المصادقة الجديد عن طريق الوجه لانه اكثر امن و  نسبة خطأ صغيرةٌ جدًا وخاصةً إذا ما قارناها مع في 50،000، وهي دقة المصادقة عن طريق بصمات الأصابع.

يوجد ثلاثة عناصر مهمة تقوم عليها هذه التقنية :  

  1. Dot Projector: ويتم في هذه العملية إسقاط أكثر من 30000 نقطة خفية على وجه المستخدم، بهدف إنشاء شبكة فريدة.
  2. Infrared Camera : كاميرا الأشعة تحت الحمراء يأتي عليها الدور فيما بعد، فتقوم بقراءة النقاط الّتي سبق وأُسقِطت على الوجه، ومن ثمّ تقوم بإنشاء صورة للوجه وترسلها إلى شريحة بيونيك A11 ، وهو معالج الهاتف الّذي يحتوى على أنوية ومعالج رسوميات مدمج، ليقوم هو الأخير بحفظها في جزء آمن داخل الهاتف، وليس في السحابة كما يعتقد البعض.
  3. Flood Illuminator : أشعة تحت الحمراء يمكن أن تساعد على كشف الوجه في وضعيات الإضاءة المنخفضة وفي الظلام.

بعد قيام نظام Face ID بتحليل وكشف أكثر من 30،000 نقطة في الوجه، يتكوّن لديه شبكة ثلاثية الأبعاد وغير مرئية، يبني من خلالها خريطة معقّدة ودقيقة للوجه.

 

كشف أكثر من 30،000 نقطة في الوجه

كشف أكثر من 30،000 نقطة في الوجه

Face ID مع اللِحى واكسسوارات الوجه:

تعمل Face ID مع القبعات، واللِحى، والمكياج، والنظارات، والأوشحة، وغيرها من الملحقات التي تحجب الوجه جزئيًا. وفقًا لآبل، فإن الفضل يعود في ذلك إلى شريحة A11 Bionic التي تستخدم تعلم الآلة ومُحرك آبل العصبي للتعرف على تغييرات مظهرك.

هل تقنية Face ID امنة ؟

تم تصميم تقنية face id  بشكل معقد جدا بحيث يصعب الاحتيال عليها لانها تعتمد على تقنيات  معقدة وخورزميات قوية وذكية  في تحليل الوجه  ويرصد جميع التغيرات وجميع الفرقات في وجه المستخدم.

خصوصية Face ID :

بشكل مماثل لتقنية التعرف على البصمات Touch ID، فإن بيانات بصمة إصبعك وخريطة وجهك يتم تخزينها في مكان آمن على هاتف iPhone، ولا يتم تحميلها إلى iCloud أو إرسالها إلى آبل.

فحقا إننا نحيا الأن عصر التكنولوجيا المتطورة والتي تبهرنا يوما بعد يوم بتقنيات متطورة للغاية وتجعل من حياتنا أكثر امنا. لهذا نكون قد وصلنا لختام مقالتنا فإن كانت لديكم بعض الإستفسارات أو إضافة لما تطرقنا إليه فلا تترددوا في ترك تعليقاتكم بالأسفل. كما ساهموا معنا في نشر الفائدة على مواقع التواصل الإجتماعي.

شارك هذا الموضوع

عن الكاتب :

إسمي الكامل مالك ابو شباب ، فلسطيني الجنسية ، عمري 19 سنة ، أعيش في غزة ، حيث أدرس تخصص it في إحدى الجامعات الخاصة بفلسطين أعشق التدوين

اترك رد