طريقة حماية هاتفك الأندرويد وجعله أكثر أمانا

0

يعد الأمان والخصوصية من بين المواضيع الحساسة لدى جميع مستخدمي التكنولوجيا الحديثة ونخص بالذكر الهواتف الذكية. هذا الأمر ليس مستغربا لأننا لا نزال نسمع كل يوم أخبار عن حدوث إختراقات جديدة والتي تسفر عن تسريب بيانات سرية. وحرصا منا على حماية بياناتكم الخاصة فإننا سنقدم لكم هنا طريقة حماية هاتفك الأندرويد وجعله أكثر أمانا.

إقرأ أيضا: خطوات مهمة يجب القيام بها قبل بيع هاتفك

تشفير هاتفك الأندرويد:

التشفير وهو وكما نفهم من الوهلة الأولى, بأن تقوم بتشفير البيانات الخاصة بك على الجاهز بحيث لا أحد يستطيع قراءتها دون إذن منك حتى وإن حاول الوصول لتلك الملفات بطرق أخرى ملتوية او بإتماد أجهزة أخرى. بمجرد قيامك بتشفير جهازك الأندرويد فإنه سيتم تشفير كافة البيانات الجديدة تلقائيا. بالنسبة للأجهزة الجديدة, فإن التشفير يتم بصفة آلية, أما إذا كنت تمتلك جهاز قديم نوعا ما فإنه عليك تفعيل هذه الخاصية – نسخة الأندرويد أقل من 5.0 – .

تشفير هاتفك الأندرويد

تشفير هاتفك الأندرويد

هنالك عدد كبير جدا من خوارزميات التشفير وفك التشفير, لكن لا يوجد خوارزميات خاصة لمعرفة المفتاح. الشيء الأكثر أهمية في هذه العملية هو حفاظك على كلمة السر لنفسك, فبدونها سيكون معقد جدا لأي شخص آخر الوصول لبياناتك المسجلة في الجهاز.

 

استخدام تطبيق للتراسل الآمن:

تطبيق التراسل الآمن المطور من قبل شركة “Electronic Frontier Foundation” هو مكان جيد لضمان إجراء رسائل أمنة وصعبة الوصول من قبل المتطفلين وهو مناسب جدا حماية هاتفك الأندرويد . ولكن إن كنت خبير أمني فإنك سيتوجب عليك معرفة بعض الأمور قبل الاعتماد على هذا التطبيق مثل:

  • هل يتم التشفير بالكامل؟
  • هل يتم تشفير التطبيق لمنع مزود الخدمة من الوصول؟
  • هل من الممكن معرفة هوية جهات الاتصال؟
  • هل يتم تأمين المحادثات السابقة إذا سرق مفتاحك؟
  • هل يتم توثيق الرموز بالشكل الجيد؟
  • هل خضع التطبيق لمراجعة أمنية من قبل منظمة مستقلة؟

لهذا دعني أخبرك بأن كل هذه الأمور موجودة في التطبيق وتم العمل عليها بالشكل الدقيق. وما يجعل هذا التطبيق مميز عن غيره أكثر, هو أنه يقدم واجهة إستخدام بسيطة وسهلة للعموم.

تفعيل التحقق بخطوتين لكل حساباتك:

لتسجيل الدخول إلى أي حساب, لن تتمكن من ذلك إلا من خلال المرور بمرحلتي تأكد. هذه الطريقة تساعدك في حماية حساباتك المهمة أكثر فأكثر ومعظم الشركات والمواقع الكبرى أصبحت تقدم هذه الخدمة. مثلا مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك,تويتر,لينكدين … وأيضا مواقع الدفع على الأنترنات مثل باي بال كم نجد أيضا الخدمات السحابية مثل دروبوكس والعديد العديد أصبح يقدم ميزة التحقق بخطوتين . كما لا تنسى حماية حسابك في جوجل والمرتبط بحماية جهازك الأندرويد.

 

في الختام, دعني أخبرك بأنه ليس بمجرد المرور بهذه الخطوات سيتم حماية هاتفك الأندرويد بالكامل. بل عليك أن تكون حريص أكثر على ماتقوم به, حيث عليك تجنب النقر على الروابط المشبوهة وقفل البلوتوث و NFC  في الوقت الذي لا تستخدمها فيه فقد تكون ممر عبور بعض الفيروسات. هذا لا تعطي كل الثقة في تطبيقات متجر جوجل بلاي فقد تضم بعضها فيروس جديد ينسف جهازك.

لا تنسوا ترك أي استفسارات لديكم بالأسفل ومشاركة المقالة مع أصدقائكم حتى تعم الفائدة أكثر.

 

 

Share.

About Author

عمري 22 سنة, طالب بالمعهد العالي للإعلامية وتقنيات الإتصال. أعشق عالم الهواتف الذكية بكل حيثياته, أتابع كل تفاصيله وجديده بإهتمام. هواياتي المطالعة و مشاهدة للأفلام.

اترك رد