حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف

0

مرحبا بك عزيزي القارئ. رغم التطور الكبير الذي يشهده عالم الهواتف الذكية والتقنيات الحديثة التي وصل اليها. الا انه توجد مشاكل شائعة ويصعب إيجاد حل فعلي لها، فهي خارج عن اطار السيطرة. هنا نتحدث عن ارتفاع حرارة الجهاز اثناء الاستخدام, وهو امر طبيعي فالهاتف لا يضم مروحة تبريد. ولكن في بعض الاحيان نلاحظ حرارة زائدة بعض الشيء . لهذا سنقدم لكم هنا مجموعة من الحلول والخطوات في حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف .

إقرأ أيضا: 5 ترهات شائعة حول بطاريات الهواتف الذكية

طبعا قبل البدء في شرح سبب المشكل والحل, عليك أن تكون لديك فكرة عن مخاطر إرتفاع درجة حرارة جهاز! وماذا يمكن ان ينتج عن ذلك؟ الحرارة هي أسوء صديق للمكونات الإلكترونية بكل تأكيد. على الرغم من ان بعضها مصمم لإحتمال أكثر من 100° درجة ولكن بكل تاكيد لن تخاطر بتجربة صبرها. فالحرارة الزائدة تنقص من عمر البطارية, هذا وقد تضر بألوان الشاشة وتسبب ثقل في الجهاز فهي تبطئ من عمل المعالج. ومع الوقت قد تسبب لإتلاف مكونات الجهاز.

على الرغم من كل ذلك, عليك أن تعلم بانه وكما ذكرنا بالمقدمة فإن إرتفاع حرارة الجهاز هي ظاهرة طبيعية. طبعا إذا لم تزد عن الحد ولم يصل درجات مرتفعة. ولا تنسى بأن تتأكد من أن الحرارة ليست بسبب حافظة, تضع فيها في الجهاز أو بسبب عوامل خارجية (جيبك, كوفر جلدي,…) .

الآن لننطلق في الخطوات التطبيقية.: لحل المشكل علينا اولا تحديد أي جزء من الجهاز تنبعث منه الحرارة. حتى نتمكن من التعرف على الحل المناسب.

حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة البطارية : 

إذ استطعت أن تجزم بان البطارية هي مصدر الحرارة الزائدة في جهازك (وهناك نسبة كبيرة بان تكون هي السبب) . لو كانت  بطارية جهازك قابلة للإزالة يمكننا إذا التأكد إن كانت هي السبب أم لا بإزالتها وفحصها. في حال كانت البطارية غير قابلة للغزالة فإننا سنعتمد إحدى الأكواد السرية للأندرويد لفتح قائمة المعلومات المخفية.

أدخل الكود التالي ( *#*#4636#*#* ) في تطبيق المكالمات ومن ثم اتصل وكانك سوف تجري مكالمة. يمكن ان لا يشتغل هذا الكود على بعض الهواتف, وفي هذه الحال سوف نعتمد على تطبيق للحصول على المعلومات اللازمة:

Ampere
Ampere
Developer: Braintrapp
Price: Free+
تطبيق-ampere-أندرويد

تطبيق-ampere-أندرويد

في الإستخدام العادي للجهاز عادة ما تكون الحرارة في حدود 30° وإن كنت قد فتحت إحدى التطبيقات التي تستهلك معالج ورسوميات فإنه من الطبيعي ان تجدها في حدود 40°. لكن إن زاد على ذلك الحد, فقم بإعادة تشغيل الجهاز واعد فتح التطبيق فإن إنخفضت الحرارة والحالة “جيدة” فلا توجد اي مشكل. اما إن كان خلاف لذلك فيتوجب عليك تغيير البطارية لأنها هي السبب.

حل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة عند الشحن :

إذا كانت درجة حرارة جهازك ترتفع عند الشحن, فثق وتاكد بأن السبب هو الشاحن الذي تعتمده وقد يكون غير أصلي او انه معطوب. لهذا قم بتغييره لآخر أصلي او إحدى الشواحن المتوافقة مع جوالك وتخلص من القديم.

كيف تعرف بأن الشاحن أصلي أو لا

كيف تعرف بأن الشاحن أصلي أو لا

حل مشكلة إرتفاع درجة حرارة الهاتف :

إذا كان مصدر حرارة الجهاز يأتي من : الشاشة, أعلى الجهاز, احدى الجوانب,… . إذا فإن سبب إرتفاع حرارة جهازك قد يكون نتيجة إحدى هذه الأسباب:

تطبيقات الألعاب :

بعض الألعاب على متجر جوجل بلاي ثقيلة, خاصة إن كنت تستخدم جهاز قديم او من الفئة الضعيفة. لهذا فحاول إستخدام فقط التطبيقات الموافقة لخصائص جهازك. في العموم, حتى أفضل الأجهزة وبعد اللعب لفترة من الزمن فإن الجهاز سوف ترتفع حرارته. طبعا ذلك طبيعي فانت تستخدم المعالج وأيضا معالج الرسوميات و الشاشة والبطارية وهي مجتمعة بمساحة صغيرة فهذا سينتج عنه بكل تاكيد إرتفاع الحرارة. لهذا حاول أن تتجنبها قدر المستطاع او سيطر على نفسك في اللعب.

التطبيقات التي في الخلفية:

طبعا كما سبق وعرضنا في مواضيع سابقة. فإنه عليك أن تتحكم في التطبيقات التي تعمل في الخلفية وعليك ترك فقط تلك التي تزورها باستمرار. و تخلص من تلك التي من شأنها ان تثقل كاهن المعالج دون ضرورة لفتحها بالأساس. مثل ودجات الطقس أو الأخبار أو الخلفيات المتحركة أو اللانشر والتيمات… . فبذلك تحافظ ايضا على عمر اكثر للبطارية.

 

في الختام بعد ان شرحنا لكم سبب و حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف . نضع امامكم بعض التطبيقات التي من شأنها ان تقدم لكم تقارير كاملة عن حالة الجهاز وعن حرارته لتسهل عليك إيجاد سبب المشكل.

TempMonitor Lite
TempMonitor Lite
Developer: Dustinmj
Price: Free
Cpu Gauge
Cpu Gauge
Developer: borgshell
Price: Free

 

شارك هذا الموضوع

عن الكاتب :

عمري 20 سنة, انا طالب بالمعهد العالي للإعلامية وتقنيات الإتصال. أعشق عالم الهواتف الذكية بكل حيثياته. هواياتي المطالعة و السفر.

اترك رد