مشاكل و حلول

حلول لأكثر المشاكل الشائعة في اجهزة اندرويد وايفون

التكنولوجيا الحديثة ليست بذاك الشيء المثالي و الرائع دائما، فنحن معرضون لمواجهة عدة مشاكل مختلفة و خاصة مع الهواتف الذكية و هو ما يحتّمنا أخذها إلي تقني لإصلاح الخلل و لكن في بعض الأوقات يمكن تدارك الأمر بأنفسها وهو ما جعلنا نجمع لكم 20 مشكل شائع و مشترك بين جلّ الهواتف الذكية مع تقديم حل لكل مشكل علّنا نقدم لكم المساعدة.

 فماهي هذه المشاكل المشتركة و مالحلول لها؟

الفهرس

  • بطء الهاتف
  • عمر البطارية السيء
  • ارتفاع حرارة الهاتف
  • مساحه التخزين ضعيفة و غير كافية
  • تعطّل و تجمّد التطبيق
  • تجمّد و تعطّل الهاتف
  • التطبيق لا يقبل التنزيل
  • بطاقة MicroSD لا تعمل
  • تعرض الهاتف إلى البلل أو سقوطه في الماء
  • تدهور منفذ الشحن
  • المشاكل المشتركة لنظام أندرويد
  • متجر جوجل لا يقوم بتنزيل التطبيقات
  • تعطل متجر جوجل
  • مشاكل الاتصال بالاندرويد
  • فشل التزامن بالجهاز
  • رسائل غير مرسلة
  • المشاكل المشتركة لنظام ios
  • زر مركز التحكم لا يستجيب
  • ارتفاع درجة حرارة اي فون
  • مشاكل في الاتصال بشبكة وايفاي
  • الشاشة ليست مضاءة بما فيه الكفاية
  • غير قادر على الاتصال بـ App Store

1.بطء الهاتف

هذا الأمر شائع جدا ويمكن ربطه بالهواتف القديمة. ومع ذلك ، يمكن للأجهزة الأحدث تقديم نفس المشكلة. عندما تكون ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ممتلئة بالتطبيقات والملفات التي لا تستخدمها أو تحتاجها، يميل هاتفك إلى الاستجابة ببطء.

الحل

قم بتنظيف هاتفك الخلوي بحذف التطبيقات والملفات التي لا تحتاجها وقم بمسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت. إذا قمت بتثبيت تطبيق مؤخرًا وكان هاتفك لا يعمل بشكل جيد، فيجب عليك إلغاء تثبيته ومعرفة ما إذا كان هاتفك المحمول يعمل بشكل أسرع. إذا لم يساعدك ذلك، يمكنك أيضًا محاولة حفظ المعلومات المهمة على Google Drive أو Dropbox أو فقط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بعد ذلك ، يمكنك استعادة هاتفك الخلوي إلى بيانات المصنع.

2. عمر البطارية السيء

هناك مشكل شائع أخر يحدث للجميع وهو عندما لا يحتوي هاتفك على بطارية كافية ، على الرغم من عدم استخدامه طوال الوقت. هناك عوامل مختلفة يمكن أن تؤثر على عمر البطارية ويجب عليك أخذها في الاعتبار قبل فقدان البطارية.

الحل

أولاً ، يجب أن تحاول تقليل سطوع الشاشة وإيقاف GPS و WiFi و Bluetooth إذا كنت لا تستخدمها. يمكنك أيضًا تمكين وضع توفير البطارية ومعرفة ما إذا كانت البطارية تدوم لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك التحقق من استخدام البطارية في إعدادات هاتفك ومعرفة التطبيقات التي تستخدم بطارية أكثر. يمكنك إغلاق أو تعطيل تلك التي تستنزف المزيد من البطارية إذا كنت لا تحتاج إليها عادة.

3.ارتفاع حرارة الهاتف

من الممكن ربط هذه المشكلة بالمشكلة السابقة. حيث تكون حرارة هاتفك مرتفعة و ذلك بسبب مشاكل في البطارية. ولكن أيضا من الممكن أن يكون المشكل مرتبطًا بالشاحن وأيضًا بالمكان الذي يوجد به هاتفك عادة. إذا كنت تواجه هذه المشكلة، فيجب عليك حلها قريبًا لأن بطاريتك وشاشة هاتفك قد تتضرران بشدة.

الحل

يجب عليك تجربة الحلول الممكنة السابقة أولاً لمعرفة ما إذا كانت هذه المشكلة مرتبطة مباشرة بمشكلة البطارية. إذا استمر ارتفاع درجة الحرارة، فحاول حمل هاتفك إلى مكان جديد وإبقائه بعيدًا عن حرارة الشمس. يمكنك أيضًا إعطاء هاتفك بضع الدقائق “للتحديث” والبدء في استخدامه مرة أخرى.

4.مساحه التخزين ضعيفة و غير كافية

ربما أنت من النوع الذي يحفظ الكثير من الصور والأغاني والمستندات وبعض الملفات الأخرى، وعلى الرغم من أنك لم تعد بحاجة إليها إلا أنك لا تحذفها. في بعض الأحيان تكون هذه الملفات قديمة جدًا بحيث تنسى أنك قمت بتخزينها في هاتفك الخلوي. تحتل التطبيقات غير الضرورية أيضًا مساحة تخزين مهمة يمكن استخدامها في أمور أخرى.

الحل

يمكن أن تكون المشكلة الرابعة الشائعة للهاتف المحمول ذات صلة بالمشكلة التي ذكرناها من قبل. فعندما تملأ مساحة التخزين الخاصة بك يميل هاتفك الخلوي إلى الاستجابة ببطء. لذا ، فإن الحلول الممكنة لهذه المشكلة هي نفسها: حاول حذف تلك الملفات والتطبيقات التي لم تعد تستخدمها ، يمكنك أيضًا حذف المكالمات القديمة والرسائل النصية وتنظيف بيانات ذاكرة التخزين المؤقت، حاول نقل تلك الملفات التي ترغب في الاحتفاظ بها معك على الإنترنت أو شراء بطاقة microSD”” لحفظ تلك المعلومات القيمة في مكان آمن.

5.تعطّل و تجمّد التطبيق

تحدث هذه المشكلة كثيرًا ، وعلى الرغم من أنها شيء مزعج للغاية ، إلا أنه ليس من الصعب حلها وعلى الرغم من أنه لا ينبغي أن يكون أمرا شائعًا ، إلا أن الحقيقة هي أن التطبيقات تتعرض أحيانًا لهذه المشكلة ويمكن أن ترتبط بالأخطاء على التطبيق أو ربما لا يكون نظام التشغيل لديك هو الأفضل أو الأحدث بالنسبة لتلك التطبيقات. هناك تطبيقات تعمل باستمرار على إضافة خيارات جديدة وتحسين بعض التفاصيل للحصول على أداء أفضل ، ولكن في بعض الأحيان هاتفك لا يدعم أحدث إصدار ويبدأ هذا التطبيق في الانهيار طوال الوقت.

الحل

أول شيء يجب أن تجربه هو إعادة تشغيل هاتفك الخلوي والبدء في استخدام التطبيق مرة أخرى. يمكنك أيضًا الانتقال إلى مدير التطبيقات وإيقاف التطبيق، وتنظيف بيانات ذاكرة التخزين المؤقت و الذي يعمل أيضًا في بعض الأحيان. إذا استمرت المشكل، فحاول إلغاء تثبيت التطبيق وتثبيته مرة أخرى.و كما ذكرنا من قبل ، في بعض الأحيان يكون للتطبيق الكثير من الأخطاء التي تسبب هذه المشكلة.

6.تجمّد و تعطّل الهاتف

يحدث هذا كثيرًا، خاصة مع الهواتف القديمة أو الأجهزة ذات مساحة تخزين غير كافية. ما يفعله الناس عادة هو إعادة تشغيل هواتفهم أو إيقاف تشغيلها وتشغيلها. عندما لا يعمل هذا، نزيل عادة بطارية الهاتف ويعود كل شيء إلى طبيعته. ومع ذلك، لا تملك بعض الهواتف الحديثة هذا الخيار لأنه لا يمكن إزالة بطارياتها. لا تقلق، سنقول ما يجب القيام به وكيف نفعل ذلك.

الحل

بناءً على هاتفك ، إليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها لإعادة تشغيله:

آبل (ios8 او أعلى)

انقر فوق رفع مستوى الصوت أونصة

انقر فوق خفض الصوت أونصة

اضغط على مفتاح التشغيل لمدة 15 ثانية.

أبل (iOS7 أو أقل)

اضغط على مفتاح التشغيل + مفتاح خفض مستوى الصوت في نفس الوقت لمدة 10 ثوانٍ أو حتى يظهر شعار أبل.

سامسونج

اضغط على مفتاح التشغيل + مفتاح خفض مستوى الصوت في نفس الوقت لمدة 15 ثانية أو حتى يظهر شعار سامسونج.

سوني

اضغط على مفتاح التشغيل + رفع الصوت في نفس الوقت لمدة 10 ثوانٍ

عندما يهتز الهاتف ، اضغط على مفتاح التشغيل كالمعتاد لتشغيل الهاتف المحمول.

نوكيا / HMD:

اضغط على مفتاح التشغيل + رفع الصوت في نفس الوقت لمدة 15 ثانية أو حتى يظهر شعار أندرويد.

7.التطبيق لا يقبل التنزيل

يشكو المستخدمون كثيرًا من هذه المشكلة التي يمكن حلها من خلال خطوات قليلة مشابهة لتلك الموضحة في المشكلة الرابعة. يحدث هذا بشكل رئيسي بسبب ذاكرة التخزين المؤقت الفاسدة ومن السهل جدًا حلها.

الحل

جرّب تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات ويمكنك أيضًا تنظيف سجل متجر جوجل وخدمات متجر جوجل. وتذكر إعادة تشغيل هاتفك الخلوي بعد القيام بذلك وحاول مرة أخرى تنزيل التطبيق الذي تريده.

8. بطاقة MicroSD لا تعمل

عندما يكون هاتفك ممتلئًا ولكنك لا ترغب في فقد ملفاتك وتريد نقلها إلى مكان آخر، فربما تفكر في بطاقة microSD القديمة التي اشتريتها قبل بضع سنوات.ولكن، هنا تكمن المشكلة: لا يريد جهازك قبول هذه البطاقة.

الحل

قد يكون لدى microSD أخطاء ولا يتعرف هاتفك على تلك البطاقة. حاول توصيل قارئ بطاقة بالكمبيوتر وتنسيق بطاقة microSD مرتين على الأقل. أعد تشغيل هاتفك المحمول وأدخل بطاقة SD مرة أخرى.

9.تعرض الهاتف إلى البلل أو سقوطه في الماء

لا تشعر بالسوء إذا سقط هاتفك المحمول في الماء. يحدث هذا كثيرًا وفي معظم الأحيان يمكن حلها.

الحل

ما يجب عليك فعله أولا عدم تشغيل جهازك.أخرج البطارية وضع الهاتف الخلوي في وعاء مليء بالأرز. وسوف يساعد على امتصاص الرطوبة. الآن ، خذه إلى ورشة تقني تصليح ودعهم يصلحونها.

10.تدهور منفذ الشحن

مثل كل شيء في الحياة، لا شيء يدوم إلى الأبد وهاتفك ليس استثناء. تميل منافذ الشحن إلى التدهور مع مرور الوقت. يمكن أن يكون سوء الاستخدام أو التراب من أسباب هذا التدهور. هذه المشكلة المشتركة تحتاج إلى حل من قبل خبيرا. ومع ذلك ، يمكنك تجربة بعض الأشياء لمعرفة ما إذا كان يعمل مرة أخرى.

الحل

قبل نقل هاتفك المحمول إلى ورشة الإصلاح، حاول تنظيف منفذ الشحن باستخدام فرشاة أسنان جديدة وجافة. ويمكنك أيضًا تنظيفه باستخدام قطعة قطن جافة لإزالة الغبار والأوساخ التي لا تسمح لمنفذ الشحن الخاص بك بالعمل بشكل صحيح. إذا لم ينجح ذلك ، فيرجى اصطحاب هاتفك إلى ورشة الإصلاح.

بالطبع، هذه المشاكل العشر ليست هي المشاكل الوحيدة التي تواجهها الهواتف المحمولة، ولكنها أكثر المشاكل شيوعًا وفقًا لعمليات البحث على الإنترنت. ومع ذلك، قررنا إضافة 10 مجموعات مقسمة إلى مجموعتين مثل مشاكل أندرويد ومشاكل أبل او iOS. ألقِ نظرة على هذه المشكلات الشائعة التالية:

المشاكل المشتركة لنظام أندرويد

11. متجر جوجل لا يقوم بتنزيل التطبيقات

هذا شيء كثيرًا ما يتعرض له مستخدمي أندرويد. فيعتقد الكثير أنه لا يوجد شيء يمكنهم القيام به ولن يتمكنوا من تنزيل أي شيء مرة أخرى. و لكن لدينا طريقتين لإصلاح هذا.

حل مشكلة تم ايقاف خدمات google play
حل مشكلة تم ايقاف خدمات google play

الحل

الخيار الأول: الأكثر شهرة هو تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت في متجر جوجل. كيف يمكنك أن تفعل ذلك؟ انتقل إلى الإعدادات – التطبيقات – افتح متجر جوجل (Google Play)– تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت – أعد تشغيل هاتفك.

الطريقة الثانية: لحل هذه المشكلة هي تنظيف سجل متجر جوجل وهذا أكثر بساطة من الحل الأول. أولاً ، تحتاج إلى فتح متجر جوجل – الإعدادات – اختر السجل النظيف.

12. تعطل متجر جوجل

نحن نعلم أن الأمر المزعج هو محاولة البحث عن تطبيق وتعطل متجر جوجل طوال الوقت. يحدث هذا كثيرًا ويجب أن يكون بسبب ذاكرة التخزين المؤقت الفاسدة. يجب حلها مع خطوات مماثلة المذكورة من قبل.

الحل

على الرغم من اختلاف بعض القوائم ، فإن أندرويد لديه نفس الخيارات. لذلك ، تحتاج فقط إلى الذهاب الإعدادات – تطبيقات – فتح متجر جوجل – تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات – إعادة تشغيل هاتفك. بهذا تحل مشكلة التعطل. ولكن إذا لم ينجح ذلك ، فحاول القيام بنفس الشيء مع خدمات Google Play و Google Services Framework

13. مشاكل الاتصال بالاندرويد

في بعض الأحيان قد يكون الاتصال عبر بلوتوث أو وايفاي  صعباً بعض الشيء. هذه واحدة من أكثر المشكلات شيوعًا بأجهزة الاندرويد والتي يمكن حلها فقط من خلال بضع الخطوات البسيطة.

الحل

نوصيك أول شيء بوضع الهاتف بحالة الطائرة لمدة دقيقة واحدة على الأقل. ثم ، حاول الاتصال مرة أخرى. من حين لآخر ، يمكنك إيقاف تشغيل وتشغيل الاتصال الذي فشل ثم محاولة توصيله مرة أخرى.

14. فشل التزامن بالجهاز

في بعض الأحيان تحاول مزامنة حسابك مع تطبيق معين ولكن يبدو من الصعب القيام بذلك في بعض الأحيان ، لا يوضح لك التطبيق المشكلة ، فتكون غير  متأكدًا مما يجب عليك فعله. هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها.

الحل

أولاً وقبل كل شيء، تأكد من اتصالك بالإنترنت. تحتاج أيضًا إلى التحقق مما إذا كانت الخدمات التي تحاول مزامنتها (مثل Google أو Dropbox) تعمل أيضًا. شيء آخر يجب عليك فعله هو التحقق من كلمة المرور الخاصة بك، تحقق مما إذا كانت صحيحة وحاول مرة أخرى. إذا كان أي من هذا يعمل، فقم بإزالة حسابك بالكامل من جهازك وإضافته مرة أخرى.

15. رسائل غير مرسلة

يحدث أحيانًا أنك تقوم بإرسال رسائل نصية إلى شخص ما ثم تعرض الشاشة “رسالة غير مرسلة ، المس لإعادة المحاولة”. حاولت مرارًا وتكرارًا إرسال نفس الرسالة ولكنها تظهر نفس التنبيه المزعج.

الحل

أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من أنك متصل بشبكة وايفاي أو أن شبكة الجوال تعمل بشكل صحيح. ثم ، انقر فوق الرسالة التي لم يتم إرسالها وحدد خيار إعادة الإرسال. يجب أن يكون هذا كافيًا، ولكن إذا كنت لا تزال تواجه نفس المشكلة، فحاول إعادة تشغيل هاتفك أو حاول تنزيل تطبيق خدمة رسائل آخر.

المشاكل المشتركة لنظام ios

16. زر مركز التحكم لا يستجيب

وفقًا لـ Apple Toolbox » « ، قام بعض المستخدمين بالإبلاغ عن بعض المشكلات المتعلقة بزر التحكم أو زر الصفحة الرئيسيةحيث أن الزر يتجمد باستمرار ولا يستجيب.

الحل

إذا حدث لك ذلك، فيجب عليك الانتقال إلى “الإعدادات” ثم إلى “مركز التحكم” لتخصيص وحذف التطبيق المحدد الذي لا يعمل في القسم “بما في ذلك”. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحريكه على اليسار ولمس حذف. بعد ذلك ، يجب إعادة تشغيل جهازك وبمجرد تشغيله مرة أخرى ، يمكنك تخصيص عناصر التحكم مرة أخرى وإضافة التطبيق الذي قمت بإزالته من قبل.

17. ارتفاع درجة حرارة اي فون

يشكو الكثير من أن أجهزتهم أصبحت تسخن كثيرا. ويؤكدون أيضًا أنهم يشعرون أن هواتفهم تتضخم وتفتح لاإراديا .

الحل

إذا كنت تستخدم تطبيقًا معينًا وكانت حرارة هاتفك قد ارتفعت فاتركه يستريح لفترة.كما يمكنك تعطيل خدمة تحديد مكانك من خلال الانتقال إلى الإعدادات والخصوصية. حيث استخدام مواقع GPS و Bluetoothو خدمة تحديد مكانك تعني الكثير من النشاط لهاتفك و بذلك ترتفع حرارته. إذا كنت تقوم بشحن جهاز iPhone الخاص بك وترتفع درجة حرارته قم بفصله لعدة دقائق حتى يبرد بعد ذلك يمكنك توصيله مرة أخرى.

18. مشاكل في الاتصال بشبكة وايفاي

يؤكد المستخدمون أنهم يواجهون مشكلات لإيجاد اتصال ثابت حيث لا يمكنهم الاتصال بشبكة وايفاي محلية بينما تعمل الشبكة مع الأجهزة الأخرى.و قبل محاولة اكتشاف الخطأ المحتمل في هاتفك الخلوي، تأكد من أن جهاز التوجيه قريب منك. وكذلك التأكد من أنه يمكنك رؤية شبكة Wifi للتحقق من اتصالها بالشبكة الصحيحة.

حل مشكلة الواي فاي في الأندرويد

الحل

محاولة إعادة تشغيل شعارك أو جهاز التوجيه عن طريق فصله وتوصيله مرة أخرى. إذا لم تستجب بعد يمكنك الانتقال إلى الإعدادات لإعادة إنشاء شبكتك. ستقوم باستعادة شبكة Wifi وكلمة المرور باستخدام VPN و APN لهاتفك الخلوي. وفي حالة استمرار المشكلة يمكنك استعادة تكوين المصنع عن طريق التخلص من جميع المحتويات. قبل القيام بذلك، تأكد من عمل نسخة احتياطية لجميع الملفات المهمة التي لديك على هاتفك لأنه سيتم مسح كل شيء بمجرد استعادة جهازك.

19. الشاشة ليست مضاءة بما فيه الكفاية

لاحظ المستخدمون أن الشاشة تبدو مظلمة على الرغم من أن السطوع في أعلى مستوى. أنت لست الوحيد الذي عاش هذا. لذلك ، حافظ على الهدوء وقراءة ما عليك القيام به.

الحل

لحل هذه المشكلة ، يمكنك الانتقال إلى “الإعدادات العامة” ، ثم إلى” إمكانية الوصول” وبعد ذلك انقر على “تعديلات الشاشة”. سترى خيارًا لتقليل النقطة البيضاء في الزر حتى تتمكن من تكييف شدة الألوان حتى تعتبرها جيدة لك.

20.غير قادر على الاتصال بـ App Store

عند تنزيل التطبيقات يجد البعض مشاكل في الدخول إلى متجر التطبيقات. وتأتي  رسائل خطأ تفيد بأن أجهزتهم لا يمكنها الاتصال حاليًا بـ App Store.

الحل

أحد الحلول الممكنة لذلك هو ضبط تاريخ ووقت جهازك. وكذلك قم بتعطيل خيار التعيين تلقائيًا و غيّر التاريخ والوقت يدويًا. بعد ذلك ، انتقل إلى متجر التطبيقات واتركه مفتوحًا لمدة 5 ثوانٍ على الأقل. قم بتنشيط التاريخ والوقت تلقائيًا مرة أخرى ثم أغلق متجر التطبيقات وافتحه مرة أخرى.

أخيرا نحن على يقين من وجود العديد من المشاكل بين الهواتف ، بغض النظر عما إذا كانت هواتف أندرويد أو أنها جزء من تقنية iOS. ولكن ، هذه المرة قمنا بتغطية القضايا الأكثر شيوعًا ونأمل أن تعمل هذه الحلول الممكنة لك. يرجى مشاركتنا إذا كنت قد واجهت بعض هذه المشاكل وكيف وقع حلّها!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق