الخطوات التي عليك القيام بها في حال سرقة أو فقدانك هاتفك وطرق الحماية

0

يمكن أن تكون عواقب فقداننا هاتفنا الذكي, سبب في كوابيس ومشاكل عظمى لنا . فقد تطورت التكنولوجيا بشكل سريع واحتلت مكانة كبيرة لدينا,حتى أنها أصبحت تحظى بثقة لا متناهية منا . يوما بعد يوم ,صارت تضم كل أسرارنا و معلوماتنا الشخصية (مفاتيح حساباتنا البنكية,صور,رسائل,جهات الاتصال, مواقع التواصل بكل ما تحويه …) . حيث انه فجأة, صار كل ما نملك له علاقة – مباشرة أو غير مباشرة – بذلك الجهاز الذي تحويل لرفيقنا الدائم . والسيئ في الأمر انه قد تكون في بعض الأحيان تلك المعلومات مسألة حياة أو موت بالنسبة لنا, ومن الكارثي وقوعها في اليد الخطأ. لهذا سنقدم لكم هنا, الخطوات التي عليك القيام بها في حال سرقة أو فقدانك هاتفك وطرق الحماية . التدابير اللازمة اتخاذها لتجنب حدوث ذلك في مستقبلا وتقليل خطورته لأقصى درجة ممكنة.

إقرأ أيضا: طريقة حماية هاتفك الأندرويد وجعله أكثر أمانا

ماذا تفعل في حال فقدت جهازك:

سنقوم في هذه المقالة بإدراج التطبيقات و الخدمات التي يمكنك الاستعانة بها لتحديد مكان جهازك أو التحكم فيه عن بعد في حالة ضياعه أو سرقته. كما أننا سنعرض عليكم بعض الخطوات الاحتياطية لحفظ سلام هواتفكم .لنبدأ أولا بالخطوات التي عليك أن تقوم بها عند سرقة جهازك :

  • إعلام مشغل الاتصالات الخاص بك بعملية السرقة أو الضياع.
  • إعلام أقرب مركز شرطة, مع إعطائهم رقم “IMEI” الخاص بجهازك . لترسل هي الأخرى بدورها تقرير لمشغل الاتصال الخاص بك للسماح له بالبحث عن هاتفك وتحديد مكانه.كذلك لقفله ومنع استخدامه نهائيا في البلد.

*ملاحظة: رقم “IMEI” (يتكون من 15 إلى 17 رقم) تجده مكتوب على علبة الجهاز أو في عقد الشراء. أو أيضا من خلال تطبيق هذا الكود *#06# .

  • إذا كنت مشترك في خدمة تأمين على الجهاز فأخبرهم على الفور لنشر إعلان سرقة والبدء في الإجراءات اللازمة .
  • أخيرا قم بتغير جميع كلمات المرور الخاصة بك لكل الحسابات (البريد, التواصل الاجتماعي, حسابك البنكي , أو أي خدمة لها علاقة بجهازك) للتأكد من عدم وصول الشخص لأي بيانات تخصك.

تطبيقات لمساعدتك في إيجاد جهازك :

إذا كنت قد فقدت هاتفك للتو, فلا يزال لديك أمل لتجده. ولكن هذا لايمنع بأنه عليك أن تقوم بالإجراءات الاحتياطية المذكورة بالأعلى, قبل تهيئة تطبيق تحديد موقع هاتفك. وهي خدمة تقدمها معظم الأجهزة المصنعة مثل (هواوي, xiaomi ,جوجل….)  لجعل الهاتف يرن حتى إن كان في وضع الصامت أو عرض رسالة على الشاشة الرئيسية , أو محو جميع البيانات.

android device manager

android device manager

إذا كان هاتفك الذكي أندرويد, فننصحك بتنزيل تطبيق ” android device manager  ” والذي سيعطيك خيار تحديد موقع جهازك وأيضا ان تعيد ضبط الكود الخاص بالشاشة أو أيضا يمكنك مسح جميع البيانات.

Google Mein Gerät finden
Google Mein Gerät finden
Developer: Google LLC
Price: Free

أما إذا كان جهازك آيفون, فيمكنك تثبيت التطبيق المجاني ” Localiser mon iPhone “. الذي يسمح لك بتحديد موقع جهازك على الخريطة إذا كان متصل بالانترنت. كما انه يمكنك قفله أو مسح جميع بياناته أي عرض رسالة مخصصة على شاشته.

Mein iPhone suchen
Mein iPhone suchen
Developer: Apple
Price: Free

قد تكون هذه التطبيقات والخدمات مفيدة, ولكن لا يفكر معظم المستخدمين في تثبيتها في هواتفهم. علاوة على ذلك, هذه الحلول فعالة لفترة قصيرة من الزمن. قبل أن يصل إليها الشخص الآخر ليقوم بإلغائها أو عمل إعادة تثبيت للنظام.

الإحتياطات الواجب اتخاذها لحماية جهازك :

لهذا فإنه عليك أن تكون يقظ قدر المستطاع لحماية قلعتك, حيث هناك العديد من الخطوات الإحتياطة التي يجب اتخاذها . أولا تجنب ترك هاتفك في أماكن مكشوفة, سواء على طاولة مقهى, لوحة القيادة في السيارة, جيب خارجي لحقيبتك أو أيضا في الجيب الخلفي للسروال خاصة إن كنت في مكان مزدحم. كما لا تنسى أخذ حذرك من النشالين أثناء إجرائك لمكالمة خاصة في وسائل النقل العام , الطوابير, سوق أو ساحات سياحية … أخيرا كل الحرص على عدم إقراض جهازك لأي شخص غريب مهما كان المبرر أو الحجة التي سيخبرك بها.

إضافة إلى النصائح والسلوكيات العامة, عليك أيضا أن تقوم ببعض الخطوات اللازمة لتساعدك في حال السرقة:

  • احفظ رقم IMEI  الخاص بك في مكان آمن أو أكتبه على ورقة واحفظها في درج مكتبك.
  • قم بتخصص قفل لجهازك سواء رمز, نمط أو أيضا اعتمد تقنية البصمة أو قراءة ملامح الوجه لتفحمي جهازك من أي غريب.
  • قم بتفعيل ضمان السرقة لدى المشغل الخاص بك أو أي من الخدمات التي ذكرناها بالأعلى.
  • قم بتحميل التطبيقات الذي ذكرناها بالأعلى.

هنا نكون قد وضعنا أمامكم دليل كامل وشامل حول الخطوات التي عليك القيام بها في حال سرقة أو فقدانك هاتفك وطرق الحماية . نتمنى أن يكون مقال مفيد لكم, وإن كانت لديكم أي استفسارات أو إضافة فلا تترددوا بطرحها في صندوق التعليقات بالأسفل.

Share.

About Author

عمري 22 سنة, طالب بالمعهد العالي للإعلامية وتقنيات الإتصال. أعشق عالم الهواتف الذكية بكل حيثياته, أتابع كل تفاصيله وجديده بإهتمام. هواياتي المطالعة و مشاهدة للأفلام.

اترك رد