أشياء هامة عليك فعلها عند شرائك هاتف أندرويد جديد

0

لقد أخرجت للتو هاتفك Android الجديد من العلبة، لابد وأنك مبتهج الآن، ولذلك نحن قررنا مساعدتك لتحقيق أقصى استفادة من هاتفك الجديد من اليوم الأول، ونقدم إليك بعض الأشياء التي يجب على كل مستخدم Android فعلها بهاتفه عند إخراجه من العلبة.

ننصحك بالتفرغ بعض الوقت للتأكد من أن جهازك يأتي مع جميع الأجزاء الصحيحة، وتقييم كل شيء، قم مراجعة معلومات الضمان وتدوين الملاحظات عن أي إضافات، تأتي معظم هواتف Android مزودة بأداة بطاقة SIM، هذا بالإضافة إلى الشاحن وربما مجموعة أنيقة من سماعات الأذن.

الإعداد المسبق لتنزيل البيانات :

قم بتوصيل الهاتف بالشاحن حتى يكتمل شحن البطارية، وقد تحتاج أيضًا إلى الاتصال بشبكة لاسلكية لأنك ستقوم تحميل الكثير من الملفات والتطبيقات.

تسجيل الدخول إلى Google والسماح لـ magic flow :

عند تشغيل جهازك للمرة الأولى، ستجد دليل تجول يرشدك خلال عملية الإعداد، سيختلف ذلك قليلاً من هاتف إلى آخر، ولكن أحد الأشياء الأولى التي يطلب منك القيام بها هو تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك.
يمكنك تخطي هذه الخطوة إذا كنت تريد ذلك، لكننا لا نوصي بها حيث يتصل تسجيل الدخول إلى Google بجهازك مع الكثير من الخدمات الأخرى، وهذه هي الخطوة الأولى نحو تخصيص هاتفك، سيعمل تنشيط هذا الحساب على إعداد قائمة البريد الإلكتروني والتقويم وجهات الاتصال الخاصة بك تلقائيًا، وسوف يقوم بإعداد هاتفك لمزامنة هويتك عبر الأجهزة، كما أنه مطلوب أيضًا لمتجر Play.
إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد قديم، سيتصل هاتفك مع متجر Google Play بعد تسجيل الدخول إلى حسابك في Google، وسيحاول تنزيل جميع تطبيقاتك القديمة.

تعطيل bloatware :

من المحتمل أن يكون هاتفك مزود بعدد قليل من التطبيقات المثبتة مسبقًا من قِبل الشركة المصنعة، والتي لا يمكنك التخلص منها (إلا في حالة عمل root)، تشغل هذه التطبيقات مساحة ويمكنها إبطاء هاتفك، ولزيادة إمكانات هاتفك، قد ترغب في التخلص من هذه الأشياء.
بعد تشغيل هاتفك، انتقل إلى قائمة التطبيقات في الإعدادات وحدد موقع أي تطبيقات تم تحميلها مسبقًا على هاتفك، قد لا تتمكن من إلغاء تثبيتها، ولكن يمكنك تعطيلها وإزالة أي تحديثات، مما يجعلها تستخدم أقل مساحة ممكنة.
ولكن إذا كان هذا هو أول جهاز Android لك، فقد ترغب في الاحتفاظ بالتطبيقات المثبتة مسبقًا حتى تكون متأكدًا من أنك لست بحاجة إليها، أو حتى تجد بدائل مناسبة لها في متجر Play.
عند الانتقال إلى الإعداد الأولي لجهازك، قد يطلب منك أيضًا التسجيل للحصول على حماية إضافية من البرامج الضارة أو خدمات إضافية أخرى، لا تتردد في تخطي هذه العروض.

تعطيل bloatware

يمكنك إعداد المساحة والحصول على بعض التطبيقات الجديدة أيضًا :

لمجرد أن هاتفك يقوم بتثبيت جميع التطبيقات القديمة الخاصة بك لا يعني أن عليك الاستمرار في فعل الأشياء بنفس الطريقة، حيث يعد الحصول على جهاز جديد فرصة رائعة لطرد بعض العادات القديمة والبدء في اتخاذ قرارات أفضل.
انتقل إلى متجر Play وتحقق من بدائل لبعض التطبيقات التي تستخدمها، يمكنك أيضًا تجربة مشغِّل مختلف أو تنزيل بعض الألعاب الجديدة أو اختيار مشغل موسيقى جديد. إذا لم تكن من كبار المعجبين بلوحة المفاتيح المثبتة على جهازك، يمكنك تحميل واحدة جديدة مثل Swiftkey أو Chrooma أو Minuum.
بمجرد تثبيت جميع التطبيقات، يمكنك البدء في تخصيص الجهاز حسب رغبتك، يمكنك تعيين خلفيات ونغمات رنين جديدة، بالإضافة إلى تخصيص الشاشة الرئيسية باستخدام اختصارات التطبيقات والأدوات.

تأمين وحماية هاتفك :

يحتوي هاتفك على الكثير من المعلومات الحساسة، ولذلك من المهم إعداد بعض الإجراءات الأمنية القوية لحماية خصوصيتك وهويتك.
رقم التعريف الشخصي PIN وقفل الشاشة أو النمط pattern lock هما خياران للأمان متوفران على معظم هواتف Android، كما يأتي العديد من الهواتف أيضًا مع ماسح بصمات الأصابع، وهو خيار أسرع وأكثر أمانًا، كما يوفر عدد من الأجهزة ميزات التعرف على الوجه، على الرغم من أنها غير آمنة بشكل عام كرقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور أو بصمة الإصبع.
يمكنك أيضًا التحقق مما إذا كان جهازك به إمكانات Smart Lock، و Smart Lock هي ميزة رائعة تسمح للهاتف بتجاوز قفل الشاشة في مواقف معينة، على سبيل المثال، يمكنك ضبط هاتفك على إلغاء القفل إذا كان بجوار جهاز Bluetooth معين، مثل جهاز استريو السيارة.

تأكد من كل شيء تم تحديثه :

هناك فرصة كبيرة جدًا لأن جهازك قد يكون لديه بعض التحديثات في انتظارك، في بعض الأحيان تكون إصلاحات بسيطة أو تحسينات في السرعة، خاصة إذا كان هاتفك الجديد موجودًا في السوق منذ فترة، يمكنك التحقق من أحدث تحديثات البرامج بالانتقال إلى الإعدادات، ثم عن الهاتف About Phone، ثم تحديثات النظام System Updates.
بالإضافة إلى نظام التشغيل، يمكنك أيضًا تحديث التطبيقات المثبتة مسبقًا من خلال زيارة متجر Play، والنقر على زر “تحديث الكل” إذا كان متاحًا.

إعداد تتبع بيانات الجوال :

قم بمراقبة كمية البيانات التي استخدمتها لوقت معين، وانتقل إلى إعدادات جهازك، وانقر على “استخدام البيانات”، ثم اضبط مقدار البيانات التي حددتها في خطتك.

الخطوة التالية والأخيرة هي تمكين تحذير البيانات والحد من البيانات، سوف يقوم الأول بإعلامك عند استخدامك كمية محددة مسبقًا من البيانات، بينما يقوم الأخير بإيقاف تشغيل بيانات الهاتف بمجرد وصوله إلى الحد الذي قمت بتعيينه.
إذا لم تعثر على ميزة تتبع البيانات على جهاز Android، فهناك الكثير من التطبيقات المخصصة المتاحة على متجر Play مثل My Data Manager .

تعرف على هاتفك :

خذ الوقت الكافي للتحقق من إعدادات هاتفك، قم بالتدقيق من خلال القوائم والقوائم الفرعية، وقم بعمل ملاحظات حول مكان وجود العديد من الخصائص، يمكن أن يوفر ذلك الكثير من الوقت لاحقًا، وقد تكتشف بعض الأشياء الجديدة حول جهازك.

Share.

About Author

عمري 22 سنة, طالب بالمعهد العالي للإعلامية وتقنيات الإتصال. أعشق عالم الهواتف الذكية بكل حيثياته, أتابع كل تفاصيله وجديده بإهتمام. هواياتي المطالعة و مشاهدة للأفلام.

اترك رد